ثانوية صفية بنت شيبة للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية صفية بنت شيبة للبنات

منتديات ثانوية صفية بنت شيبة للبنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أحكام النفقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاء فايز




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/03/2015

من أحكام النفقات Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام النفقات   من أحكام النفقات I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 4:47 pm

أحكام النفقات
القرآن الكريم :
ا" - وعلى المولود له رزقهن كسوتهن بالمعروف"(1).
2" -لينفق ذو سعة من سعة ومن قدرعليه رزقه فلينفق مما اتاه الله "(2).
3- "الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "(3).
4" -فإمساك بمعروف او تسريح بإحسان "(4).
نستفيد من الايات ان الانفاق على الاسرة) الزوجة والاولاد (واجب حسب الحاجة وبالمستوى اللائق الذي يصبح الانفاق معروفاً، يتلقاه العرف بالقبول والرضا، وهكذا ينبغي ان ينظر في الانفاق مستوى الاسرة) البقرة/233 (ولكن يجب ان ينظر ايضا حال الزوج فلا يكلف اكثرمن قدرته) الطلاق /7 (فإن ما يكلف به الغني هو اشراك اسرته في غناه والانفاق عليهم من سعته، اما اذا كان محدود الدخل فإن عليه ان ينفق مما آتاه الله.
وانما منح الرجل حق ادارة البيت والقيمومة على المرأة لانه اكثر حكمة ولانه ينفق من امواله، وهكذا يكون الزوج المناسب هوالافضل ادارة وقياماً للأسرة والافضل انفاقا.
اما الزوجة المناسبة فهي المطيعة الحافظة لحقوق زوجها ولأمواله واولاده، وقد اوتي الرجل اداة السلطة على الاسرة بالموعظة ثم ترك المضجع والضرب) بالسواك ((النساء/16). ونستلهم من الاية الاخيرة) النساء/32 (ان عدم الادارة الجيدة للبيت، ترك الامساك بالمعروف يعرض الزوج لعقاب فقدان زوجته، حيث يفرق الحاكم الشرعي بينهما عند عدم الانفاق عليها او الاضرار بها.
السنة الشريفة :
1 - عن ابي بصير عن الامام الباقر-عليه السلام - كان يقول :
"من كانت عنده امرأة فلم يكسها ما يواري عورتها، ويطعمها ما يقيم صلبها، كان حقاً على الامام ان يفرق بينهما"(1).
2 - وروى العياشي عن أبي القاسم الفارسي قال قلت للرضا- عليه السلام -جعلت فداك ان الله تعالى يقول في كتابة "فإمساك بمعروف اوتسريح بإحسان " وما يعني بذلك ؟ فقال" :أما الامساك بالمعروف فكف الاذى وإحباء النفقة واما التسريح باحسان فالطلاق على ما نزل به الكتاب" (2).
3 - وجاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :قال رسول الله -صلى الله عليه وآله" :-من دخل السوق فاشترى تحفة فحملها الى عياله كان كحامل صدقة الى قوم محاويج وليبدأ بالاناث قبل الذكور، فإن من فرح ابنة فكأنما اعتق رقبة من ولد اسماعيل"(3).
4 - وروى السكوني عن الامام الصادق- عليه السلام :-قال قال رسول الله" :إيما امرأة خرجت من بيتها بغير اذن زوجها، فلا نفقة لها حتى ترجع"(4).
5 - وعن ابن سنان عن الامام الصادق -عليه السلام :-في الرجل يطلق امرأته وهي حبلى، قال" :اجلها ان تضع حملها وعليه نفقتها حتى تضع حملها"(5).
6 - وروى زرارة عن الامام الباقر-عليه السلام - قال" :المطلقة ثلاثا ليس لها نفقة على زوجها انما ذلك للتي لزوجها عليها رجعة"(6).
تفصيل القول :
تجب نفقة الزوجة غير الناشزة، والمطلقة رجعية، والمطلقة الحامل على التفصيل التالي :
ا - ينظر في قدر النفقة ومستوى الزوج والزوجة الاجتماعي، فالمؤسر يختلف عن المعسر، وبنت العز تختلف عن غيرها، والميزان في كل ذلك العرف.
2 - الرجل هو القيم في البيت، فهو الذي يحدد نمط النفقة حسب مصلحة الأسرة مثل موقع السكن وطبيعة المسكن ونوع الطعام وطبيعة الثياب واوقات السفر وما اشبه، والافضل مشاورة الزوجة والاولاد في ذلك ولا يجوز له مخالفة المعروف في العشرة.
3 - يشترط في وجوب النفقة التمكين، فلوكانت الزوجة ناشزة، فلا نفقة لها، كما لو سافرت بغير اذنه في رحلة غير واجبة ولا ضرورية.
4 - لا نفقة للمتمتع بها، ولا للمطلقة البائنة غير الحامل، اما المطلقة رجعية فإنه ينفق عليها حتى انتهاء عدتها.
اداب الانفاق في السنة
آداب الانفاق في السنة تزيد من حكمة الانسان في ادارة البيت اقتصاديا، ونستعرض معاً طائفة منها لتكميل الفائدة.
ا - يستحب القناعة بالقليل والاستغناء به، فقد جاء عن الامام الصادق- عليه السلام :-
"من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله منه باليسير من العمل"(1).
2 - يستحب ان يكون عيش الانسان كفافاً، فقد روي عن رسول الله -صلى الله عليه واله " :-طوبى لمن اسلم وكان عيشه كفافاً"(2).
3 - استحباب القصد في النفقة وتجنب كل من الاقتار والاسراف، فقد روى داود الرقي عن الامام الصادق- عليه السلام -انه قال :
"إن القصد امر يحبه الله عز وجل، وان السرف امريبغضه الله عروجل حتى طرحك للنواة فإنها تصلح لشيء، وحتى صبك لفضل شرابك"(3).
4 - وجاء في حديث مأثور عن ابي الحسن -عليه السلام -قوله" :ما عال إمرؤ في اقتصاد"(4).
5- وليس فيما يصلح البدن سرف، وجاء في حديث مأثورعن الامام الصادق- عليه السلام :-
"انما الاسراف فيما افسد المال واضر بالبدن "(5).
6 - ويستحب اتباع حد الوسط بين الاسراف والاقتار، وقد جاء في تفسير هذا الحد عن الصادق- عليه السلام -ما يلي :تلا ابوعبدالله الصادق- عليه السلام -هذه الاية" :والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً"، قال :فأخذ قبضة من حصى فقبضها بيده فقال" :هذا الاقتار الذي ذكره الله في كتابه (، ثم أخذ قبضة اخرى وارخى كفه كلها ثم قال" :هذا الاسراف " ثم اخذ قبضة اخرى فأرخى بعضها وامسك بعضها وقال" :هذا القوام"(6).
7 - ويستحب التوسعة على العيال فقد روى ابوحمزة عن الامام علي بن الحسين- عليه السلام -انه قال" :ارضاكم عند الله اسبغكم على عياله "(7).
وقال الامام الرضا -عليه السلام :-
"ينبغي للرجل ان يوسع على عياله لئلا يتمنوا موته ".
8 - ويجب ان ينفق الانسان حتى يكتفي عياله وهكذا يقدم الانفاق على الصدقة حتى تتم كفايتهم، وهكذا جاء في الحديث المأثورعن الامام الباقر-عليه السلام - انه قال له رجل :إن لي ضيعة بالجبل اشتغلها في كل سنة ثلاثة الاف درهم فانفق على عيالي منها الفي درهم واتصدق منا بألف درهم في كل سنة، فقال ابوجعفر: "ان كانت الالفان تكفيهم في جميع ما يحتاجون اليه لسنتهم فقد نظرت لنفسك ووفقت لرشدك واجريت نفسك في حياتك بمنزلة ما يوصي به الحي عنه موته"(9).
9 - ولعن النبي- صلى الله عليه وآله - من يضيع العيال، فقد روي عنه- صلى الله عليه وآله -قوله" :ملعون ملعون من القى كله على الناس، ملعون ملعون من ضيع من يعول"(10).
10 - وامر بالسخاء، فقد روي عنه- صلى الله عليه وآله - انه اتاه رجل فقال :يا رسول الله اي الناس أفضلهم ايماناً؟ قال" :ابسطهم كفا" (1).
وروي عن الصادق- عليه السلام -انه قال" :شاب مرهق في الذنوب سخي احب الى الله من شيخ عابد بخيل"(2).
11 - وعلى الانسان الا يخاف الفقر فيصاب بالبخل، فقد روي عن الامام- عليه السلام :-
"ينزل الله المعونة من السماء الى العبد بقدر المؤونة، ومن ايقن بالخلف سخت نفسه بالنفقة"(3).
12 - ويستحب ان ينفق الانسان في كل يوم ولو درهماً واحداً، فقد روي عن ابي الحسن الرضا- عليه السلام -انه قال :دخل عليه مولى له فقال له" :هل انفقت اليوم شيئا؟" قال :لا، قال" :فمن اين يخلف الله علينا، انفق ولو درهماً واحداً"(4).
وجاء في حديث مأثور عن الصادق -عليه السلام" :-من يضمن اربعة بأربعة ابيات في الجنة؟ انفق ولا تخف فقراً، وانصف الناس من نفسك، وافش السلام في العالم، واترك المراء ولوكنت محقاً"(5).
13- ويستحب ان يصل المسلم ارحامه بالانفاق عليهم فقد روي عن احد الصادقين -عليهما السلام - انه قال لميسر: "يا ميسر اني لاظنك وصولاً لبني ابيك "، قلت :نعم جعلت فداك لقد كنت في السوق، وانا غلام واجرتي درهمان، وكنت اعطي واحداً عمتي وواحدا خالتي، فقال" :اما والله لقد حضر أجلك مرتين كل ذلك يؤخر"(6).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام النفقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية صفية بنت شيبة للبنات :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: